Tuesday, August 7, 2018

Hukum Mencukur Rambut dan Memotong Kuku Bagi Orang yang Akan Berqurban


💡حكم الإمساك عن الشعر والأظفار في عشر ذي الحجة لمن أراد التضحية💡

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا  .
 أما بعد فقد كثر الحديث عن مسألة الإمساك عن الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة لمن أراد التضحية وفي كل عام يكثر الإرسال لهذه المسألة ولأن أغلب المطروح بين الناس ناقص من جهة دون أخرى حيث يخلط بعض الغيارى بين حبه للسنة الشريفة وبين معرفة وزن العمل في قائمة أولويات الفقه الشرعي والعلم الراسخ فيأخذ حديثا أعجبه أو مقولة وافقت مزاجه فيرسلها ويحض عليها وربما قطعها من سياقها اللاحق والسابق حتى يلزم الناس بها بل ربما زاد أو أنقص وهو يظن أنه متقرب لربه وساع في خير نفسه.. ولذا أحببت أن أكتب مقولة مختصرة مستوفية للنقاط الهامة في هذه المسألة.

📝أولا: الأصل في هذه المسألة حديث أم سلمة رضي الله عنها أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال: ((إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره))
وفي روايةٍ عنها: (من كان له ذبح يذبحه، فإذا أهل هلال ذي الحجة، فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي). وفي روايةٍ: (ولا من بشرته). والحديث مع ثبوت روايته سندا إلا انه اختلف في رفعه ووقفه فمن أهل العلم من حكم بوقفه ومنهم حكم برفعه والإطالة لا يمكن استيعابها في هذا المختصر ومن أرادها وجدها بسهولة.

📝ثانيا: ملخص الحكم في هذه المسألة أنها من المختلف فيه عند العلماء وليس فعلها حتما  لازما ولا سنة مؤكدة مشهورة مجمعا عليها بل هي من باب المستحب فقط وبعض أهل العلم المعتمدين رجح الاباحة فيها حيث لم يثبت عنده دليل الاستحباب.

📝ثالثا : للأمانة العلمية وبيان الأحكام التفصيلية أقول للعلماء في هذه المسألة ثلاثة أقوال:

⬅️ القول الأول: أنه يباح لمن أراد أن يضحِّي وقد دخل هلال ذي الحجة أن يحلق شعره أويقصَّ أظفاره خلال عشر ذي الحجة؛ بلا وجوب ولا استحباب.
 وهو مذهب السادة الحنفية، وبه قال الليث بن سعد، وروي عن عكرمة، وعطاء بن أبي رباح، وسالم بن عبدالله بن عمر، وطاووس بن كيسان، والقاسم بن محمد، وعطاء بن يسار، وأبي بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام، وأبي بكر بن سليمان بن أبي خيثمة، وسعيد ابن المسيب، وجابر بن زيد. وادلتهم موجودة في مصادرهم بإمكان كل باحث أن يطلع عليها.

⬅️ القول الثاني : أنه يستحبُّ له ذلك، فيكره لمن أراد أن يضحِّي وقد دخل هلال ذي الحجة أن يحلق شعره أو يقصَّ أظفاره خلال عشر ذي الحجة.
وهو مذهب المالكية، والشافعية، ووجهٌ في مذهب أحمد، وروي عن الحسن البصري ..
ودليل القولين الأول والثاني حديث عائشة رضي الله عنها: ((كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، ثم يقلدها بيده، ثم يبعث بها، ولا يحرم عليه شيء أحلَّه الله له حتى ينحر الهدي)) وهو ايضا صحيح.

⬅️ القول الثالث: أنه يجبُ عليه ذلك، فيحرم على من أراد أن يضحِّي، وقد دخل هلال ذي الحجة أن يحلق شعره أو يقصَّ أظفاره خلال عشر ذي الحجة. وهو مذهب الحنابلة، ووجهٌ في مذهب الشافعية، وبه قال إسحاق بن راهوية، وربيعة الرأي، وداود بن علي وابن حزم الظاهريَّان، وأبو ثور، والأوزاعي، وهو مرويٌ عن سعيد بن المسيِّب ...

📝رابعا : هذه  فتوى معتبرة موثوقة في هذا الصدد

إجابة دار الإفتاء الأردنية
الدكتور نوح القضاة مفتي الاردن سابقا وهو شافعي المذهب

بسم الله الرحمن الرحيم

يستحب لمن أراد أن يضحي أن لا يزيل شيئا من شعره ومن أظفاره عشر ذي الحجة حتى يضحي، وذلك لما روته أم سلمة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ) رواه مسلم وغيره.

وأما التطيب ومعاشرة النساء فلا تحرم ولا تكره على من أراد الأضحية، وإنما الكراهة مخصوصة بقلم الأظفار وقص الشعر، وعلى كل حال: لو قلم أظافره أو قص شعره فالأضحية صحيحة ومقبولة إن شاء الله . والله أعلم.
 وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا...

💡📝💡

Kesimpulan ;
Mencukur rambut dan memotong kuku bagi orang yang hendak berqurban :

- Madzhab Hanafiy : Mubah/boleh.
- Madzhab Syafi'iy dan Malikiy : Makruh.
- Madzhab Hanbaliy : Haram.

Wa-Llâhu Ta'âlâ A'lam.

No comments:

Post a Comment

Khutbah Jum'at: Bulan Muharram Sarana untuk Mengevaluasi Tradisi Kita

Bulan Muharram Sarana untuk Mengevaluasi Tradisi Kita Khutbah 1 اَلْحَمْدُ للهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارْ، اَلْعَزِيْزِ الْغَفَّارْ، مُكَوِّرِ ...