Wednesday, April 4, 2018

Bagaimanakah Hukumnya Makan dan Minum Sambil Berdiri?


Oleh Ustadz Umronudin
📌 فتاوي الإمام النووي رحمه الله :

📌 Fatâwâ Al Imâm Al Nawawiy rahimahu-Llâh

💠️ سؤال:

هل يكره الأكل والشرب قائمًا، وما الجواب عن الأحاديث في ذلك؟.

💠 Pertanyaan :
Apakah dimakruhkan, makan dan minum sambil berdiri ? Adakah dalil dari hadits Nabi ﷺ tentang itu ?

💠 الجواب

🔸 يكره الشرب قائمًا من غير حاجة، ولا يحرم

🔹 وأما الأكل قائمًا فإن كان لحاجة فجائز، وإِن كان لغير حاجة فهو خلاف الأفضل. ولا يقال: إِنه مكروه، 
✔ وثبت في صحيح البخاري من رواية ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: أنهم كانوا يفعلونه، وهذا مقدم على ما في صحيح مسلم عن أنس: أنه كرهه.

☑ وأما الشرب قائمًا ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه، وفي صحيح البخاري وغيره، أحاديثُ صحيحةٌ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعله. فأحاديث النهي تدل لكراهة التنزيه، وأحاديث فعله تدل لعدم التحريم (1).

💠 Al Imam An Nawawiy rahimahu-Llâh menjawab :

🔸Dimakruhkan minum sambil berdiri (kalau itu dilakukan) tanpa ada hajat, dan tidak haram.
☑ Dalil hadits minum sambil berdiri :
- di 📚 shahih Muslim, bahwa Baginda Nabi ﷺ melarang minum sambil berdiri.
- di 📚 shahih Bukhari dan lainnya, ada beberapa hadits shahih yang menjelaskan bahwa Baginda Nabi ﷺ melakukan (minum sambil berdiri).
Sehingga ;
- hadits tentang larangan menunjukkan pada makruh tanzih, dan
- hadits tentang yang dilakukan Baginda Nabi ﷺ menunjukkan pada tidak adanya keharaman (minum sambil berdiri).

🔹Makan sambil berdiri, kalau ada hajat boleh, kalau tanpa adanya hajat hilâful afdlal. Bukan makruh.
✔ Dalil haditsnya ada dalam 📚 shahih Bukhari, riwayat shahabat Ibni Umar radliya Allâhu 'anhuma, bahwa para shahabat melakukan (makan sambil berdiri). Dalil hadits ini didahulukan (dipakai) atas dalil hadits dalam shahih Muslim, riwayat shahabat Anas yang menyatakan makruhnya (makan sambil berdiri).
________________

(1) : فقد روى أنس رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه نَهى أنْ يَشْرَبَ الرجلُ قائمًا. قال قتادة: فقلنا لأنس: فالأكل؟ قال: ذلك أشَرُّ أوْ أخْبَثْ. رواه مسلم.

وفي رواية له: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - زَجَرَ عَنِ الشُرْبِ قَائِمًا.

 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يَشْرَبَن أحَدٌ مِنْكُمْ قَائِمًا، فَمَنْ نَسِيَ فَلْيَسْتَقِيء". رواه مسلم. أي: يتقيأ.

قال المصنف: بعد أن ذكر الأحاديث الواردة في المنع من الشرب قائمًا، والواردة في إجازة ذلك.

الصواب: أن النهي فيها محمول على التنزيه.
وشربه قائمًا لبيان الجواز، ومن زعم نسخًا، أو غيره؛ فإنه لا يصار إلى النسخ إلا عند تعذر إمكان الجمع مع ثبوت التاريخ.

وفعلُه - صلى الله عليه وسلم - لذلك لا يكون مكروهًا في حقه أصلًا؛ لأنه كان يفعل الشيء للبيان المرة والمرات، ويواظب على الأفضل. اهـ. 
من📚  دليل الفالحين ، ج ٥ ، ص ٢٦٢.

.

No comments:

Post a Comment

Khutbah Jum'at: Bulan Muharram Sarana untuk Mengevaluasi Tradisi Kita

Bulan Muharram Sarana untuk Mengevaluasi Tradisi Kita Khutbah 1 اَلْحَمْدُ للهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارْ، اَلْعَزِيْزِ الْغَفَّارْ، مُكَوِّرِ ...